181 - من هو الإله؟ عدد القراء :29

الرئيسية محاضرات د.ذاكر نائيك | مفرغة

السؤال :

رمضان كريم للجميع . اسمي (متّى) وأنا أعمل لـ .... سؤالي هو ... السؤال الأول ؛ حيث لدي بعض الأسئلة لأطرحها ؛ من هو الإله؟

-----------------------------------------------------

الجواب :

الدكتور ذاكر :

 يسأل الأخ من هو الإله؟ وذلك نفس السؤال الذي سأله المسيحيون للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - وماذا كان جوابه باستمرار الحديث عن الإله .. أتى الوحي في سورة الإخلاص، رقم 112، الآية 1-4 : ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ)) وهذا تعريف مؤلف من أربعة أسطر للإله العظيم وَرَدَ في القرآن الكريم ، أي مُرَشَّح تقول أنه هو الإله العظيم إذا كان ذلك المرشح يطابق هذا التعريف ذو الأربعة أسطر ليس لدى المسلمين أي اعتراض على قبول هذا المرشح كإلهٍ .. أولاً : ((قُلْ هُوَ اللَّهُ حَدٌ)) ثانياً : ((اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ)) وهذا تعريف مؤلف من أربعة أسطر للإله العظيم أيّاً كان ما تعبده وتقول أنه إلهٌ ، إذا كان يوافق هذا التعريف ذو الأربعة أسطر ؛ ليس لدى المسلمين أي اعتراض على قبوله كإلهٍ . أرجو أن يكون في ذلك الإجابة عن سؤالك.

السائل :

حسناً لو قلت أن الإله قويٌّ .. فعلى سبيل المثال - سأُقدم مثالاً لأوضح وجهة نظري - إذا كانت تُمطِر .. فلنترك جانباً الطريقة العلمية للمطر .. كيف يأتي؟ كيف يَتَشَكَّل المطر؟ وكيف يهطل؟ وكيف يتوقف؟ هل يمكن القول أن ذلك إله؟

الدكتور ذاكر :

 

 بغضِّ النظر عن التفسير العلمي لها ، قال الاخ أنه لو قُلت كيف تُمطر بعيداً عن التفسير العلمي إذا قلت أن ذلك إلهٌ هل ذلك صحيح؟ .. لا ليس صحيحاً ؛ إنه يتعارض مع تعريف الإله الذي قدَّمتُه لك ، ما يمكننا قوله أنها "من الله" لا مشكلة في ذلك ، لكن لا يمكنك القول أنها إله المطر ليس إلهاً .. هل هي أحد؟ لا. هل لم تلد، ولم يكن لها كفواً أحد؟ إنها تتعارض مع معظم االتعريف الوارد في سورة الإخلاص . ما يمكنك قوله أنها "من الله" لا مشكلة في ذلك . أرجو أن يكون في ذلك الإجابة عن سؤالك .. سنتيح المجال إلى البعض من غير المسلمين ومن ثم نعود لك أخي

اذا كان لديك استفسار او سؤال يخص نفس الموضوع اضغط هنا لأرساله للموقع:

أرسل سؤالاً


مقالات اخرى