204 - 8 هندوسية تسأل د. ذاكر: لماذا لا تُظهِر الاختلافات بين الهندوسية والإسلام؟ يجيبها الدكتور ثم تشهر إسلامها. عدد القراء :240

الرئيسية

السؤال :

مساء الخير سيدي .. اسمي مانيوسن جئت من نابول أريد أن أسألك سؤالا حول الفيداس لأني اؤمن أن الفيداس من الكتب المقدسة الرئيسية للهندوسيّة.

  أريد أن أعرف.. إذا كنت تظهر نقاط التشابه مع الكتب المقدسة الأخرى فلماذا لا تظهر نقاط الاختلاف أمام غير المسلمين؟ النقاط المتناقضة او المتضادة بعضها مع بعض، لأني اؤمن بالنقاط المشتركة، و لكوني فتاة هندوسية من المهم لي أن اعلم ما هي النقاط المشتركة وما هي نقاط الاختلاف.

-----------------------------------------------------

الجواب :

 بالنسبة للكتب المقدسة الهندوسية.. الأخت سألت سؤالا جيدا جدا. قالت أنه بالنسبة للفيداس فقد بينتُ نقاط التشابه فلماذا لا أتكلم عن الاختلافات؟ و هي تريد ان تعرف ماهي نقاط التشابه و الاختلاف.

 اختي اذا كان بأمكاني إلقاء محاضرة عن التشابه بين الاسلام و الهندوسية لبضع ساعات فبامكاني ان ألقي محاضرة اكبر و اطول عن الاختلافات بين الاسلام و الهندوسية؛ لكن سبب اختياري الحديث عن نقاط التشابه هو النصيحة التي أسداها لي خالقي الله سبحانه و تعالى في القران في سورة ال عمران 3 الآية 64 والتي تقول:{  قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ } والكلمة هي:{ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}. هذه الاية من القرآن تبيّن لنا الطريقة التي نخاطب بها أنواع مختلفة من الناس، تعالوا الى كلمة سواء بيننا و بينكم، والكلمة الاولى وهي أهم كلمة: ألا نعبد إلا الله.

 فيما يخص الاختلافات اختي.. استطيع أن ألقي خطبة لساعات عن الاختلافات، ولكنها ستكون عدائية، وربما يؤذي ذلك مشاعر أحدهم، ربما أُجبر على فعلها خلال مناظرة، على سبيل المثال كانت لدي مناظرة مع شخص اسمه "د.ويليام كامبل" هل سمعتِ المحاضرة اختي؟

السائلة: نعم، لقد رأيت الفيدوهات الخاصة بك.

د.ذاكر: إذن ، تلك المناظرة كانت تتكلم عن الفروقات بين المسيحيّة و الإسلام لماذا ؟ لانه كتب كتابا يقول فيه ان هناك 30 خطأ علمي في القرآن، و لمدة 8 سنوات لم يرد مسلم. في الولايات المتحدة أصبح الكتاب عالي المبيعات لذا فإن الطلاب في الولايات المتحدة اتصلوا بي. و كان الحوار بعنوان "القران والكتاب المقدس في ضوء العلم" أياً كانت الادعائات التي كُتبت ضد القرآن فقد أجبت عليها جميعها، و أظهرتُ 38 نقطة في الانجيل مناقضة للعلم، ولم يستطع الرد على أي منها، لذا خلال المناظرة يمكن أن أفعلها [إظهار الفروقات بين الدياناتين].

 إذا كنت سأناظر هندوسي و قال أن الفيداس لا يخالف العلم حينها استطيع أن اتحدث عن الأشياء غير العلمية. لكن اذا تكلمت عن الاختلافات ربما ستشعرين بالاستياء، لذا اذا كنت تريدين ان تدخلي في أمور الاختلافات بالتأكيد يمكنك ان تطرحي اسئلتك في منظمتنا وسنجيبك عن كل الاشياء، ولكن أمام العامة أنا شخصيا لا أريد ان اتكلم عن التناقضات إلا اذا أجبرني أحد وليس بأرادتي؛ لكن ما دمت تعرفين الأشياء المشتركة دعينا نتفق على ما هو مشترك.

 أنا أخبر الناس ما هو المشترك في الفيداس و الكتاب المقدس والقرآن ليتفق الجميع أن على الاقل هناك كتاب واحد هو كلمة الله. الهندوس سيقولون أن الفيداس هو كلام الله، المسيحيون سيقولون أن الكتاب المقدس هو كلام الله، و المسلمون سيقولون أن القران هو كلام الله. أنا أخبرهم بالأشياء المشتركة التي يوافق عليها الجميع. دعونا نتفق على أن نتّبع ما هو مشترك لذا عندما تتبعون الاشياء المشتركة في الفيداس و الكتاب المقدس والكتب اليهودية "التلمود" و في القران نجد ان جميع الكتب تقول أن هناك إله واحد، كل الكتابات تقول أن آخر المرسلين هو النبي محمد صلى الله عليه و سلم.

 لذا أنا أسألك اختي , لماذا لا تؤمنين بوجود إله واحد ؟ أريد أن اسألك السؤال اختي: هل تؤمنين باله واحد ؟

-  السائلة: انا اؤمن باله واحد.

-  د.ذاكر: و هل تؤمنين أختي أن اخر المرسلين هو النبي محمد صلى الله عليه و سلّم ؟

-  السائلة: أنا اسألك هذا السؤال لأنه من الصعب فهم القران و الفيداس و أنا محتارة أيهما الأكثر فائدة لي للوصول الى الله؟ أعني لعبادة الله..

-  د.ذاكر: أختي هل سمعتي محاضراتي حول التشابه بين الاسلام و الهندوسية؟ او الرسول محمد صلى الله عليه و سلم في النصوص الهندوسية هل سمعت هذا ؟

-  السائلة: نعم سمعت.

-  د.ذاكر: هل تعلمين أن كتبكم تقول ان آخر المرسلين هو النبي محمد صلى الله عليه و سلم ؟ هل تعلمين هذا ؟

-  السائلة: نعم.

-  د.ذاكر: إذن هل تؤمنين أن النبي محمد هو رسول الله؟

-  السائلة: نعم بالتأكيد.

-  د.ذاكر: هل تؤمنين ؟

-  السائلة: نعم .

-  د.ذاكر: إذا كنت تؤمنين أن الله واحد و أن عبادة الاصنام محرمة، و إذا كنت تؤمنين أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم هو اخر المرسلين فنحن ندعوك بالعربية "مسلمة".  أختي هل تؤمنين باله واحد ؟

-  السائلة: نعم انا اؤمن بالاله الواحد.

-  د. ذاكر: هل تؤمنين انه ليس هناك عبادة اصنام ؟

-  السائلة: نعم.

-  د.ذاكر: هل تؤمنين أن الله تعالى ليس له صور ؟

-  السائلة: نعم.

-  د.ذاكر: تؤمنين بهذا؟

-  السائلة: نعم.

-  د.ذاكر: وأنتِ أيضا تؤمنين أن الرسول محمد هو رسول الله، اذن ماذا دخلتي؟ من الممكن انك لم تعرفي عنه كثيراً و لكن بقولك أن لا اله الا الله و أن النبي محمد هو رسول فقد أصبحتِ مسلمة بطريقة غير مباشرة، "مسلم" تعني الشخص الذي يخضع إرادته لله، اذن هل تخضعين...

-  السائلة: لكن أنا مسلمة بشكل غير مباشر فقط، اذا كان الفيداس و القران يقولون نفس الشيء ...

-  د. ذاكر: حتى و إن كان بطريقة غير مباشرة أيضا فلا مشكلة. حتى إن كان بطريقة غير مباشرة فأنتِ ايضا مرحب بكِ. سواء اتيتِ بشكل مباشر أو غير مباشر فنحن نرحب بكِ اختي. الان أنتِ تعرفين الاشياء المشتركة. إذا قال الفيداس بأن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم هو اخر الأنبياء و أن عليك اتباعه؛ فباتباعك للرسول محمد صلى الله عليه و سلم فأنتِ تتبعين الفيداس ايضا بشكل غير مباشر، ثم عليك أن تجدي مالذي قاله النبي محمد، ثم عليكِ ان تقرأي الحديث؛ لكن بشكل تدريجي، تدريجياً شيئاً فشيئاً. لكن هل تعترفين بذلك ام لا؟ انا أريد ان اعرف هل توافقين على انك مسلمة ؟ مسلم تعني الشخص الذي يخضع ارادته لله.

-  السائلة: لماذا من المهم أن يدعى الشخص الذي يؤمن باله واحد بـ "مسلم" ؟

-  د.ذاكر: "مسلم" تعني الشخص الذي يعلن الخضوع لله، و أكثر الاشياء اهمية لإظهار الخضوع لله هو الايمان بالله وحده و عدم عبادة الاصنام، و[الإيمان] أن محمد صلى الله عليه و سلم رسول، اذا قلتِ هذا فذلك يعني انك موافقة على الخضوع، ثم بمرور الوقت ستتعلمين اكثر واكثر وتعرفين ما هي المتطلبات عن الصيام و الصدقة و عدم الاختلاس وعدم السرقة... هذه تأتي لاحقا، لكن هل انت موافقة على التسليم و الخضوع لله؟ هذا مهم ، وهل انت موافقة على اتباع تعليمات الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و هو المهم ؟ انا اسألك اختي.

-  السائلة: نعم أوافق

-  د.ذاكر: اذن هل ترغبين في نطق الشهادة؟ الشهادة تعني القول بالعربية أنه " لا اله الا الله و أن محمد رسول الله".

-  السائلة: نعم، هناك اله واحد، و الرسول محمد هو اخر نبي.

-  د.ذاكر: ما شاء الله، ما شاء الله اختي، اهنئكِ. أنا فقط أريد أن اقولها بالعربية و اريدك ان تعيديها. ما قلتيه [للتو] هو نفس الشيء. لكن اختي اريد ان اسألك هل هناك احد يجبرك على قول هذا؟

-  السائلة: لا، لا احد.

-  د.ذاكر: هل هناك من يضغط عليك؟

-  السائلة: لا.

-  د.ذاكر: هل الامر بكل ارادتك ؟

-  السائلة: نعم.

-  د.ذاكر: حسنا اختي سأقولها بالعربية وردديها: "أشهد أن أن لا إله إلا الله وأن النبي محمد عبده ورسوله"

-  السائلة: " أشهد أن أن لا إله إلا الله وأن النبي محمد عبده ورسوله".

-  د.ذاكر: ما شاء الله، شكرا لك، انا اهنئكِ اختي، الان دخلت الاسلام، و ان شاء الله للحصول على المزيد من المعلومات و للتعلم اكثر عن الاسلام ابقي على الاتصال مع الاخوات في منظمة البحوث الاسلامية، سيكون من الشرف لنا ان نوجهك. و اذا كانت لديك اي تساؤلات حول القران او الاسلام انتي مرحب بكِ بيننا، و حتى لو كانت لديك تساؤلات حول الهندوسية نعم نرحب بذلك اكثر اختي. و ادعو الله سبحانه و تعالى ان يمنحك الجنة.

 

من محاضرة اسأل د. ذاكر في مومباي

اذا كان لديك استفسار او سؤال يخص نفس الموضوع اضغط هنا لأرساله للموقع:

أرسل سؤالاً