52 - كون عيسى كلمة الله و روحه فهذا ليس دليلاً على الوهيته عدد القراء :119

الرئيسية اسئلة شائعة | د.ذاكر نائيك اسئلة المبشرين

السؤال :

اليس مذكورا في القرآن بأن عيسى هو (كلمة الله سبحانه و تعالى) و كذلك (روح الله) مما يدل على الوهيته؟

-----------------------------------------------------

الجواب :

 

١. عيسى عليه السلام هو (كلمة من الله) و ليس (كلمة الله).

القرآن يذكر في سورة آل عمران الاية ٤٥

"إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ"

عيسى عليه السلام مشار اليه في القرآن (ككلمة من الله) و ليس (كلمة الله).

(كلمة) من الله يعني رسالة من الله. اذا اشير للشخص بانه (كلمة) من الله، فهذا يعني انه رسول او نبي الله.

 

٢. لقب النبي عليه السلام لا يعني انه مقصور على ذلك النبي.

القاب مختلفة اعطيت لانبياء مختلفين عليهم السلام. عندما يعطى لقب معين لنبي، لا يعني بالضرورة ان الانبياء الاخرين ليس لديهم نفس السمات و الخصائص. على سبيل المثال النبي ابراهيم عليه السلام مشار اليه في القرآن بانه (خليل الله). هذا لا يعني بان سائر الانبياء الاخرين ليس فيهم من هو خليل الله.

النبي موسى عليه السلام مشار اليه في القرآن  بانه (كليم الله) مشيرا الى ان الله تكلم معه. هذا لا يعني بان الله لم يتكلم مع الاخرين. و بالمثل عندما اشيرت في القرآن الى عيسى عليه السلام بانه (كلمة من الله)، لا يعني بأن سائر الانبياء ليسوا (كلمة) الله.

 

٣. يوحنا المعمدان عليه السلام ايضا يدعى (كلمة) الله.

يحيى عليه السلام او يوحنا المعمدان (كما يقول الانجيل) ايضا اشير اليه في القرآن على انه (كلمة من الله) في سورة آل عمران الاية ٣٨-٣٩

"هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ "

 

٤. عيسى عليه السلام مشار اليه بانه (روح الله).

عيسى عليه السلام ايضا لم يشار اليه ابدا بانه (روح الله) بل اشير اليه بانه (روح من الله) في سورة النساء الاية ١٧١  يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ۘ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا

 

٥. روح الله منفوخ في كل انسان.

(روح من الله) لا يدل على ان عيسى عليه السلام هو الله. القرآن يذكر في العديد من الاماكن بان الله نفخ (روحه) في البشر في سورة الحجر الاية ٢٩ ، في سورة السجدة الاية ٩.

سورة الحجر الاية ٢٩ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ.

سورة السجدة الاية ٩ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ ۖ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ

-----------------------------

د.ذاكر نائيك

رابط المقال بالانكليزية

http://irf.net/faq/faq4_04.html

 

اذا كان لديك استفسار او سؤال يخص نفس الموضوع اضغط هنا لأرساله للموقع:

أرسل سؤالاً


مقالات اخرى