90 -  فرق شاسع بين الإسلام و الممارسات الفعلية للمسلمين عدد القراء :60

الرئيسية اسئلة شائعة | د.ذاكر نائيك الاسئلة الشائعة التي يسألها غير المسلمين

السؤال :

 إذا كان الإسلام هو الدين الأفضل ، لماذا هناك العديد من المسلمين غير شرفاء و غير موثوق بهم و يمارسون نشاطات مثل الغش و الرشوة و تجارة المخدرات ...إلخ ؟

-----------------------------------------------------

الجواب :

 

1- الإعلام يشوه صورة الإسلام

أ‌- الإسلام بلا شك هو أفضل الديانات لكن الإعلام الموجود بين أيدى الغربيين و الذين يخافون من اﻹسلام ، فإن وسائل الإعلام هناك باستمرار تبث و تطبع معلومات ضد الإسلام بل إنها تزود المتابعين بمعلومات مغلوطة عن الإسلام، أو أنها تقتطع نقطة جزئية من سياقها عن الإسلام.

ب‌- عندما تنفجر قنبلة هنا أو هناك في أي مكان فإن أصابع الإتهام تتوجه إلى المسلمين مباشرة دون أي دليل أو إثبات ويظهر ذلك واضحا في العناوين الرئيسية في الأخبار ، ثم لاحقا عندما يكتشفون أن غير المسلمين هم المسؤولون عن الانفجار يظهرون الخبر كخبر فرعي غير واضح أو محدد.

ج- لو أن مسلما يبلغ من العمر 50 سنة تزوج من فتاة عمرها 15 عاما بعد أن تم أخذ موافقتها بالطبع ، تجد أن ذلك ظاهرا في الصفحات الأولى، لكن عندما نجد شخصا غير مسلم عمره 50 عاما قد إغتصب فتاة عمرها 6 سنوات قد تجد ذلك في الصفحات الداخلية للأخبار او في الاخبار الموجزة ، هناك 2713 حالة إغتصاب تحدث يوميا في أمريكا و لا تظهر في الأخبار حيث أنها أصبحت أسلوب حياة يومي للأمريكيين.

2- الخراف السوداء في كل مجتمع

أنا أدرك تماما أن هناك مسلمين غير شرفاء و لا يمكن الوثوق بهم و هناك من يغشون ...إلخ لكن وسائل الإعلام توظف ذلك كما لو أن المسلمين فقط هم المتورطون في هذه النشاطات ، هناك خراف سوداء في كل المجتمعات، أنا أعرف مسلمين يشربون الخمر في الخفاء بكثرة أكثر من غير المسلمين.

3- المسلمين هم الأفضل ككل

على الرغم من كل الخراف السوداء في المجتمع الإسلامي ، فالمسلمين في المجمل مازالوا يشكلون أفضل المجتمعات في العالم ، فنحن الأفضل ﻷننا لا نعاقر الخمر بصورة جماعية ، كذلك نحن أكبر مجتمع يتبرع ويعطي الزكاة ، لا يوجد شخص في العالم يُقارن بالمسلمين عندما  تكون العفة هي المعنية ، عندما يكون الاعتدال هو المعني ، عندما تكون القيم الإنسانية و الأخلاق هي المعنية.

4- لا تحكم على السيارة عن طريق السائق

لو أنك تريد أن تحكم على جودة آخر موديل من المرسيدس و هناك شخص جالس خلف عجلة القيادة لكنه لا يستطيع القيادة !! فمن تلوم ؟! السيارة أم السائق ؟! بالتأكيد السائق! لنحلل جودة السيارة يجب ألا ننظر إلى السائق ، بل إلى إمكانيات السيارة : مدى سرعتها  ، إجمالي إستهلاكها للوقود ، معدلات اﻻمان بها ... حتى لو أنني سلمت جدلا أن المسلمين سيئين فإننا لا نستطيع أن نحكم على الإسلام من تابعيه ، لو أنك تريد أن تحكم إلى أي مدى يكون الإسلام جيدا فإن ذلك يكون من خلال مصادره الأساسية، القرآن الكريم و الحديث الصحيح

5- إحكم على الإسلام من خلال أفضل التابعين: النبي محمد صلى الله عليه و سلم

لو أنك تريد عمليا إختبار جودة  السيارة ضع خلف عجلة القيادة سائقا ماهرا ، بالمثل فإن أفضل النماذج تمثيلا للإسلام و التي تحكم من خلالها إلى أي مدى الإسلام جيدا فهو آخر الرسل من الله عز وجل، سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

إلى جانب المسلمين هناك العديد من المؤرخين المنصفين و غير المتحيزين من غير المسلمين و الذين صرحوا أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم هو أفضل الخلق أجمعين، أحد هؤلاء هو مايكل اتش هارت و الذي ألف كتاب ( العظماء المائة الأكثر تأثيرا في التاريخ من الرجال ) ففي قمة هؤلاء كان يأتي رقم واحد هو النبي محمد صلى الله عليه و سلم، نبي الإسلام و هناك العديد من الأمثلة لغير المسلمين يكنون الإمتنان للنبي محمد صلى الله عليه و سلم مثل توماس كارلايل و لا مارتين و غيرهم

----------------

د.ذاكر نائيك

المقالة بالانكليزية

http://irf.net/faq/faq1_18.html

المقالة بشكل فيديو مشابه لها

https://www.youtube.com/watch?v=RU7OngcC7Ic

 

اذا كان لديك استفسار او سؤال يخص نفس الموضوع اضغط هنا لأرساله للموقع:

أرسل سؤالاً


مقالات اخرى