136 - التقارب بين المسلمين والهندوس عدد القراء :57

الرئيسية محاضرات د.ذاكر نائيك | مفرغة هل الارهاب حكر على المسلمين؟

السؤال :

اسمي شام .. شام سونار

وأنا أعمل صحفياً بصحيفة ماهاناجار الماراثية

بعد استماعي لمحاضرتك لا أجد الكلمات

التي تعبر عما يدور بداخلي

لكنني أشعر بضرورة

اتخاذ موقف في الهند للتقريب بين الهندوس والمسلمين, هذا هو رأيي

وما أحاول تنفيذه منذ 10 إلى 12 سنة

أريد أن أعرف منك

كنت أعيش في قرية تدعى شاليسجون ثم حضرت إلى مومباي سعياً وراء لقمة العيش

وسؤالي إن كانت هناك مفاهيم خاطئة لدى المسلمين والهندوس الذين يعيشون في الهند

وفي الواقع هناك مفاهيم خاطئة لديهم بدرجة ما، فما هو رأيك للتخلص منها؟

 

وكيف يمكن التقريب بين مجتمعي الهندوس والمسلمين؟

-----------------------------------------------------

الجواب :

 

طرح الأخ سؤالاً جيدا جداً

وهو ماهو اقتراحي عن كيفية التقريب بين الهندوس والمسلمين وجمعهم على كلمة واحدة

كيف يمكننا أن نجتمع؟

والإجابة على ذلك ذكرتها في محاضرة لي بعنوان "التشابه بين الهندوسية والإسلام"

ألقيت هذه المحاضرة في مومباي

وفي شيناي

وفي أجزاء أخرى من الهند

وقد حضرها عشرات الآلاف

ففي مومباي حضر نحو 20 ألفاً

وفي شيناي رقم مماثل

وفي الاجزاء الاخرى من الهند

وقد حضر عدد كبير من غير المسلمين

وآلاف الهندوس من الحاضرين

والعديد منهم أخبروني

أخونا ذاكر

قال أحدهم لي

بأنه تعلم خلال الـ4 ساعات التي تحدثت فيها عن الهندوسية ما لم يتعلمه طوال 40 سنة من حياته

وأنا أتبع هدي القرآن في سورة آل عمران رقم 3 آية 64 التي تقول

"تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ"

ما هي أول كلمة؟

"أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ"

ندرك أن

أنا لا أؤمن بالحوار الذي ينادي بأن الهندوسية والإسلام والمسيحية ديانات متطابقة

إنها مجرد خدعة

فإذا طلبت من كاهن هندوسي أن يعتنق الإسلام فسيرفض

وإذا طلبت من المسلم أن يعتنق المسيحية فسيرفض

وإذا طلبت من قس أن يعتنق الهندوسية فسيرفض

اذا اين التطابق؟

لا تطابق .. ولابد أن نعترف بوجود اختلافات لكن المهم ألا ننسى أوجه التشابه

دعونا نتفق على الأقل على اتباع الأمور المشتركة بين جميع الأديان

اما الأمور المختلفة فلندعها جانباً

لذا سنحضر جميع الكتب المقدسة

سواءً كانت بهاجفيد جيتا أو الفيدا أو الأوبانيشادا أو الكتاب المقدس أو القرآن

ونحصر التعاليم المشتركة وننحي جانباً التعاليم المختلفة.. يمكننا أن نناقش الاختلافات لاحقاً

لكن المهم الآن هو الاتفاق على اتباع التعاليم المشتركة

وفي محاضراتي سردت العديد والعديد من التعاليم المشتركة

ويمكنكم الرجوع لتسجيل الفيديو

حينها لم يكن معظمهم على دراية فالكثير من المسلمين لا يعرفون دينهم جيداً

وكذلك الكثير من الهندوس لا يعرفون دينهم جيداً

فالكثير من المسلمين اعترضوا في البداية على وجود أوجه شبه بين الديانتين قائلين : مستحيل

وبالفعل حضر كثيرون المحاضرة لانتقادي

واتهمني أحدهم بأنني أتفوه بخرافات

هل يعقل ان المسلمين والهندوس متشابهين

ولكن عندما سمعوا المحاضرة انصدموا، من جاء للانتقاد رضى بالمحاضرة، والعديد من الهندوس ايضاً حضروا

ما ندركه ان علينا أن نتبع النقاط المشتركة

وأول هذه النقاط هي

"أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ"

وهذه هي النقطة المشتركة الأهم

ويمكنني اقتباس عبارات

عبارات بنفس المعنى من الفيدا وبهاجفيد جيتا

ورد في أوبانيشاد شاندوجيا الفصل 6 الفقرة 2 الآية 1

إلاله واحد لا ثاني له

جاء في أوبانيشاد شفيتاشفاتارا الفصل رقم 6 آية 9 أن

ذلك الإله ليس له أبوان أو سيد

هذه نصوص سنسكريتية تعني أن الإله العظيم ليس له أب أو أم أو سيد

وإذا تعمقنا أكثر سنجد أنه قد ورد في أوبانيشاد شفيتاشفاتارا الفصل 4 آية 19

أن الإله لا صورة له

لذلك الإله لا توجد صورة ، ولا صنم

وورد نفس الشيء في ياجورفيدا في الفصل 32 آية 3

أن ذلك الإله ليس له صور

وهكذا إذا عدتم إلى الفيدا ونصوصكم المقدسة فستجدونها تتحدث عن إله واحد

 الناس اغلب الاحيان لا يعرفون كتبهم المقدسة جيداً

منذ يومين أجرت معي قناة ستار نيوز لقاءً

سألني فيه المحاور عن رأيي في النشيد الوطني "وطني إليك اركع"

وهل يستطيع المسلمين انشاده ام لا؟

فأجبت المحاور بأنني سأتحدث عن حكم الإسلام لاحقاً

وسأبدأ برأي النصوص الهندوسية المقدسة اولاً

فاندهش المحاور وسألني ماذا أعني؟

أخبرته أن أي دارس للفيدا يعلم أن الإله لا صورة له

وعندما تنشد نشيد "وطني إليك اركع" فانت تقول بان هذا البلد هي امي وتشبهه بالاله

أتحدث عن الدارس وليس الشخص العادي الذي لا يعلم النصوص المقدسة

بل الشخص العالم فإنه سيخبرك أن كلمات نشيد "وطني إليك اركع" تتنافى مع الوارد في الفيدا

لأن النشيد يقول فيما لا يقل عن 3 مواضع : "اركع لك "و"أنا أعبدك"

وإذا بحثت في عقائد جمعية آريا ساماج وآراء العلماء الأجلاء

فستجد أنهم يعتبرون عبادة الأصنام غير جائزة وفقاً للفيدا

وثمة آية في بهاجفيد جيتا الفصل 7 آية 20 تحرّم عبادة الأصنام

لذا إن رجعت إلى كتابك المقدس للأسف ستجد هؤلاء يؤمنوا بفلسفة وحدة الوجود

لذا حتى طبقا للفيدا ان كنت دارسا جيدا ستعلم أن نشيد "وطني إليك اركع"

بما يحتويه من عبارات مثل "اركع لك" و"أنا أعبدك" ينافي الوارد في الأوبانيشادا كما ذكرته بالسنسكريتية

أما من منظور الإسلام فالنشيد يحتوي على 12 بيتاً غير جائز

فعبارة "اركع لك" وردت 3 مرات

مرة عندما ذكر النشيد أن الوطن كالأم

ومرة عندما ذكر تقبيل قدميها

ومرة عندما تحدث عن ابتسامتها المقدسة متحدثاً عن الإلوهية

كذلك يطلق النشيد على الوطن اسم الإلهة لاكسمي وايضا يطلق عليها دورجا

وكل هذا محرم في الإسلام

نحن المسلمون نحب وطننا لكننا لن نركع لأحد سوى الإله العظيم

حتى الأم .. حتى الام التي حملتنا 9 أشهر

نحن نحبها ونحترمها .. لكننا لن نركع لها .. لأمنا نفسها

والشخص الذي نحبه ونحترمه أكثر من أي إنسان آخر بعد الله سبحانه وتعالى

هو محمد صلى الله عليه وسلم

حتى النبي محمد لن نركع له صلى الله عليه وسلم

هل من الضروري التغني بنشيد "وطني إليك اركع".. إنها حيلة سياسية

ظن رجال السياسة أنهم سيحصدون أصوات الناخبين بمساعدتها لدرجة أنهم تلاعبوا بالتواريخ

فقد كتب النشيد بانكيمشاند شاتوبادهياي عام 1876 ونشر عام 1882

لم يمض قرن كما قيل ولم يحدث شيء في 7 من أيلول

الأمر كله معلومات خاطئة يروجها رجال السياسة مجرد حيلة سياسية

كذلك حتى المسلم الذي يعيش في المملكة العربية السعودية لا يمكنه الركوع لوطنه

والمسلم الذي يعيش في باكستان لا يمكنه الركوع لوطنه فهذا شِرْك

لذا لا يمكن اتهام الهندي المسلم بأنه ليس وطنياً فإن هذا هو ديننا

خالقنا وإلهنا الذي خلق هذا البلد، اعلى واسمى منه نحن نحب هذا البلد

ومستعدون لتقديم حياتنا من أجله إذا لزم الأمر

 

لكننا لن نركع لأحد سوى الإله العظيم

-------------

د.ذاكر نائيك

هذه المقالة مفرغة من الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?v=cXjxk5K2oTY&feature=youtu.be

اذا كان لديك استفسار او سؤال يخص نفس الموضوع اضغط هنا لأرساله للموقع:

أرسل سؤالاً


مقالات اخرى