186 - ابليس ملك ام جن؟ عدد القراء :17

الرئيسية محاضرات د.ذاكر نائيك | مفرغة محاضرة الهدف من الخلق

السؤال :

السائل:

بالنسبة للمحاضرة .. أنت قلت في المحاضرة أن الملائكة ليس لديهم إرادة حرة ,  لكن في مكان ما في سورة البقرة مذكور أن ابليس لم يسجد لآدم عندما أمره الله بهذا ,  لذا أليست هذه إرادة حرة؟

-----------------------------------------------------

الجواب :

د.ذاكر نايك:

 

 ما شاء الله الاخ متعلم جداً,  فقد قرأ القرآن ما شاء الله ,  و أتفق معه أن في سورة البقرة سورة 2 آية 34 ((وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)) .. هذا لم يذكر فقط في سورة البقرة لكن ذكر أكثر من سبعة مرات في القرآن ,  في سورة الأعراف سورة 7 اية 11..  سورة الحجر سورة 15 اية 30 .. سورة الكهف سورة 18 اية  50..  نفس الأمر.. أننا أمرنا الملائكة كلهم ليسجدوا لآدم فكلهم سجدوا إلا إبليس .

إذن الآن إبليس اعترض , و من هنا نعرف أن إبليس إذا قرأنا الترجمة نفهم أن إبليس كان ملاكاً , لكن إذا قرأت سورة الكهف سورة 18 آية 50 تقول: ((  وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ))

أفهمت هذا؟ لذا إبليس كان من الجن  , فستقول لي أخي ذاكر , الله قال للملائكة في عدة مواضع اسجدوا فسجدوا إلا إبليس، إذن هو ملاك , هناك آية في القرآن تقول أنه كان من الجن فهذا تناقض ,  إنه تناقض لأننا نقتبس من الترجمة, في اللغة العربية هناك قاعدة تسمى قاعدة التغليب ؛ و تعني إن كان المخاطبون هم الأغلبية فلا تصبح هناك حاجة للتحدث عن الفئة الأقل مثال على ذلك: اذا كان هناك 99 طبيبا ومهندس واحد و أنا قلت ليقف كل الأطباء حتى المهندس سيقف لأن في قاعدة التغليب في قواعد اللغة العربية و تعني إن كان المخاطبون هم الأغلبية فلا تصبح هناك حاجة للتحدث للفئة الأقل.

 فلا أحتاج لأن أقول فليقف كل الأطباء والمهندس الوحيد,  لكن في الإنجليزية إذا قلت ليقف كل الأطباء فسيقف الأطباء فقط دون المهندس,  لذا لا يوجد في أي مكان في القرآن ذكر أن إبليس كان من الملائكة,  نحن بسبب الترجمة و نقص المعرفة باللغة العربية نفترض أنه كان ملك,  و كذلك يفعل الكثير من المسلمين.

 لكن القرآن وضّح ذلك في سورة الكهف سورة 18 آية 50 أن إبليس كان من الجن , والجن كالبشر لديهم حرية الاختيار,  لذا من بين الملائكة كان أحد الجن حاضراً وهو إبليس,  وكان تقياً جدا لكنه تكبر وقال لم عليه أن يسجد لآدم الذي خلق من طين و أنا خلقت من نار,  إنه التكبر,  هذا جعله يعصي الله .. هو كان من الجن وكلا الجن والإنس لديهم حرية الاختيار , ويمكنهم معصية الله وهنا قد عصى الله و هذا كان سبب إخراجه.

 

 وأصبح أكبر شيطان والآن يحاول أن يبعد الناس عن طريق الله و يمنعهم عن ذكر الله سبحانه وتعالى..

 

 أتمنى أني أجبت سؤالك.

اذا كان لديك استفسار او سؤال يخص نفس الموضوع اضغط هنا لأرساله للموقع:

أرسل سؤالاً


مقالات اخرى